شبكة روج آفا الإعلامية

فعاليات الـ 8 آذار تنطلق في شمال وشرق سوريا

563

انطلقت قبل قليل فعاليات الاحتفال بـ #يوم_المرأة_العالمي في شمال وشرق سوريا، وسط مشاركة مئات الآلاف من النساء.

وتحت شعار «بطليعة ليلى كوفن سنصعد وتيرة النضال ونعيش احراراً مع القائد»، انطلقت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في إقليم الجزيرة، حيث تجمعت مئات الآلاف من نساء مدن ومناطق الإقليم في بلدة هيمو في مدينة قامشلو لإحياء يومهن العالمي، وفق ما أفادت وكالة أنباء هاوار.

الاحتفال بدأ بالوقوف دقيقة صمت، بعدها سيتم الاستماع لتقييم قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان حول المرأة، وستلقى خلال الاحتفالية كلمات عديدة منها كلمة مؤتمر ستار، كلمة باسم النساء السريان، كلمة باسم النساء العرب، كلمة من وفد إقليم الباسك، كما ستقدم حركة الهلال الذهبي فقرات غنائية.

وفي مقاطعة الشهباء انطلقت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت، حيث زين مكان الاحتفالية بصور المناضلة ليلى كوفن، صور شهيدات مقاومة العصر، وقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، أعلام وحدات حماية المرأة، مؤتمر ستار وصور الشهيد آيلان دارا الذي نفذ عملية فدائية في يوم المرأة العالمي في العام المنصرم خلال مشاركته بمقاومة العصر.

بالإضافة لشعارات كتب  عليها «بطليعة ليلى سنصعد وتيرة المقاومة ونعيش أحراراً مع القائد، سنحطم العزلة والفاشية ونضمن الأمة الديمقراطية، المرأة حياة، حرية المجتمع من حرية المرأة، بروح آفيستا وبارين ووقفة ليلى كوفن نستقبل الـ 8 من آذار».

كما توجه منذ ساعات الصباح الأولى الآلاف من نساء عفرين والشهباء إلى ناحية أحداث مكان الاحتفالية مرتديات زيهن الفلكلوري وحاملات أعلام وشعارات المرأة بالإضافة إلى المئات من الأهالي.

وردد المشاركون خلال تجمعهم الشعارات التي تحي حرية المرأة وتندد بالاحتلال التركي وفاشيته بحق نساء عفرين المحتلة.

ومن المزمع أنه بعد تجمع الأهالي في ناحية أحداث أن ينطلقوا بمسيرة راجلة بمسافة 1 كيلو متر صوب قرية معراتة التابعة لناحية أحداث، وهناك ستلقى كلمات باسم مؤتمر ستار ونساء المكون العربي في مقاطعة الشهباء، بعدها ستقدم فرق حركة الهلال الذهبي أغاني ثورية ورقص فلكلوري وعرض مسرحية

وفي إقليم الفرات، بدأت الاحتفالية بمسيرة راجلة انطلقت من ساحة المرأة الحرة صوب ساحة الشهيد عكيد، وخلال المسيرة رفعت النساء لافتات كتب عليها شعارات “المقاومة تحرر المرأة”، كما رددت النساء شعارات تحي مقاومة المرأة الحرة، وبعد أن تصل النساء إلى الساحة ستبدأ الاحتفالية التي من المقرر أن تلقى فيها كلمات باسم مؤتمر ستار، وكلمة باسم الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا ستلقيها إلهام أحمد، كما ستقدم الفرق الفنية التابعة لمركز باقي خدو الفقرات الغنائية.

وفي حي الشيخ مقصود في حلب سيتم القاء كلمة من قبل مؤتمر ستار وعوائل الشهداء، كما سيتم قراءة البرقيات، وسيتم تقديم عروض فنية متنوعة.

المصدر: وكالة أنباء هاوار

التعليقات مغلقة.