شبكة روج آفا الإعلامية

مستوصفات منبج.. خدمات مجانية لأكثر من 134 ألف شخص

104

قدّمت المستوصفات التي افتتحتها لجنة الصحة في مدينة منبج وريفها خدمات مجانية لأكثر من 134 ألف شخص، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومنذ تحرير مدينة منبج وريفها من يد مرتزقة داعش في 15 آب 2016، تعمل لجنة الصحة في منبج على تقديم الخدمات الصحية للأهالي وذلك عبر المستوصفات التي افتتحتها.

وركزت لجنة الصحة منذ البداية على تأهيل المستوصفات وإعادة ترميمها منذ العام الأول لتحرير مدينة منبج، وعلى الرغم من أن المستوصفات لا تضم غرف عمليات ومنامة إلا أنها تجسد مشافي مصغرة وخاصة في الأرياف، وتقدم المستوصفات خدمة تخفف معاناة الأهالي في الريف، كما توفر تكاليف العلاج وعناء الذهاب إلى العيادات والمشافي الخاصة.

وبحسب إحصاء النصف الأول من عام 2019م الصادر عن لجنة الصحة في مدينة منبج وريفها حول عدد الحالات المستفيدة من الخدمات الصحية التي تقدمها المستوصفات بلغ العدد 134 ألف و307 حالات قدمت لها الخدمة مجاناً وهي وفق التالي: 20 ألف و657 حالة في الريف، 113 ألف و650 حالة في المدينة والمستوصفات الجوالة في الريف والمخيمات.

وتقدم المستوصفات المتوزعة على أرياف المدينة وداخلها خدمات الإسعافات الأولية وخدمات طبية علاجية ضرورية ورعاية صحية أولية، وذلك من خلال الأقسام التالية: (نسائية، تنظيم الأسرة، داخلية، رعاية صحية، أطفال، جلدية، إسعاف)، إضافة إلى تقديم الأدوية مجاناً.

الجدير بالذكر أن عدد المستوصفات المفعلة هي 7 والعمل جارٍ على تأهيل مستوصفات أخرى.

المصدر: وكالة أنباء هاوار