شبكة روج آفا الإعلامية

الدفاع الروسية ترد على تصريحات وزير خارجية تركيا بشأن سوريا

279

أعربت وزارة الدفاع الروسية عن استغرابها بخصوص المزاعم التي وردت في تصريح وزير خارجية تركيا بأنه لم يتم تنفيذ اتفاق سوتشي بخصوص مناطق شمال وشرق سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن «وزارة الدفاع الروسية تُعبّر عن استغرابها من تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن مزاعم عدم تنفيذ روسيا لتعهداتها، وأيضاً التهديدات بإطلاق العمليات العسكرية في شمال سوريا».

وكان وزير الخارجية التركي هدد الاثنين إن تركيا ستشن عملية عسكرية جديدة في شمال وشرق سوريا.

وشدّد المتحدث العسكري الروسي على أن «تصريح وزير الخارجية التركي بالدعوة إلى استئناف العمليات العسكرية يمكن أن يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع في شمال سوريا، لا إلى تسويته، كما نص على ذلك في المذكرة المشتركة التي وقع عليها رئيسا روسيا وتركيا».

وتوصلت روسيا وتركيا بتاريخ الـ 22 تشرين الأول المنصرم إلى اتفاق بوقف الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا مقابل تسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية داخل الأراضي السورية بعمق 7 كم وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من الشريط الحدودي بعمق 32 كم والتي أكدت مرارا التزامها بكافة بنود الاتفاق.

كما توصلت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا إلى اتفاق مشابه في الـ 17 من الشهر ذاته يقضي بوقف الأخيرة عدوانها على شمال وشرق سوريا.

وتسببت الهجمات التي بدأتها تركيا ومرتزقتها على مناطق شمال وشرق سوريا في التاسع من الشهر الفائت في استشهاد مئات المدنيين وتهجير السكان المحليين من السريان والأرمن والعرب والكرد بعد احتلال منطقتي سري كانيه/ رأس العين و كري سبي/ تل أبيض.