شبكة روج آفا الإعلامية

«وقاية النبات» في الجزيرة تصدر تعميماً بخصوص مكافحة القوارض

315

دعت مديرية وقاية النبات في #إقليم_الجزيرة، في تعميم، الأخوة المزارعين للتعاون مع لجان الوقاية والمبادرة فوراً لإجراء مكافحة القوارض في حقول القمح والشعير لموسم 2019.

وجاء في نص التعميم : « إن مديرية وقاية النبات وبالتعاون مع مراكز الوقاية بالإيالات ستقوم بأجراء مكافحة القوارض المنتشرة في الحقول الزراعية /قمح- شعير/لموسم 2019.

لذا يرجى من الأخوة المزارعين التعاون مع لجان الوقاية والمبادرة فوراً لإجراء المكافحة وسد الحجور بعد وضع الطعم تفادياً للأضرار الناجمة عن ذلك» .

وارفقت مديرية وقاية النبات طريقة لمكافحة القوارض وهي كالتالي :

كيفية تحضير طعم فوسفيد الزنك لمكافحة القوارض:

– يجب ان يتم اختيار قاعدة الطعم (المادة الحاملة) من الحبوب الجيدة والسليمة بحيث تكون قادرة على منافسة الحبوب المخزونة لدى الفئران.

تنقع حبوب القمح او الذرة بالماء لمدة (6-12 ساعة) ثم تنشف بحيث تصل نسبة الرطوبة مقدارها الى 30 – 40% والغرض من عملية الترطيب هذه هو تسهيل توزيع جزيئات المبيد على سطح الحبوب وقد يستثني عن هذه العملية بإضافة 2.5 % من الزيت النباتي إلى الحبوب المنشفة وتخلط خلطاً جيداً والغرض من اضافة الزيت هو المساعدة على التصاق جزيئات المبيد على سطح الحبوب.

– يضاف 1.8 الى 2% من بودرة مبيد فوسفيد الزنك إلى الحبوب الرطبة والمخلوطة بالزيت (تحسب هذه النسبة على اساس نسبة البذور الجافة) وتكرر عملية الخلط جيداً حتى يتم تجانس الخلطة وبذلك تصبح جاهزة للاستخدام.

توزيع الطعوم:

قبل البدء بتوزيع الطعوم داخل الجحور يجري تحديد الفعالة منها أولاً وذلك عن طريق سد جميع فتحات الجحور في المنطقة المراد معاملتها وفي صباح يوم التالي تقوم بوضع الطعم المجهز في الجحور الفعالة ( التي فتحنها الفئران اثناء الليل) بمعدل 3- 4 غرامات  (بما يعادل ملء ملعقة طعام كبيرة من الحبوب).