شبكة روج آفا الإعلامية

واشنطن تمهل موسكو 60 يوماً للامتثال للمعاهدة النووية

15

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن واشنطن أمهلت موسكو 60 يوما للامتثال لمعاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى، وإلا فإن الولايات المتحدة ستبدأ إجراءات الانسحاب من المعاهدة الموقعة قبل ثلاثة عقود.

وتأخذ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على موسكو نشرها منظومة صاروخية من طراز (9 إم 729) التي يتجاوز مداها بحسب واشنطن 500 كيلومتراً ما يشكّل انتهاكا للمعاهدة.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء، في ختام اجتماع لحلف شمال الاطلسي في بروكسل «تعلن الولايات المتحدة اليوم أن روسيا انتهكت المعاهدة وسنعلق التزاماتنا في غضون 60 يوما ما لم تف روسيا بالتزاماتها بطريقة كاملة يمكن التحقق منها».

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن «لروسيا تاريخا طويلا في انتهاك الاتفاقات الدولية وعلينا أن نواجه الغش الروسي بشأن اتفاقية الحد من الصواريخ الاستراتيجية».

وقال وزراء خارجية دول الحلف الـ29 في بيان مشترك بعد محادثات في بروكسل «ندعو روسيا إلى العودة السريعة للالتزام الكامل الذي يمكن التحقق منه بالمعاهدة».

ووضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يتراوح مداها بين 500 و5 آلاف كيلومتر، حداً لأزمة اندلعت في الثمانينيات بسبب نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ «إس إس 20» النووية، التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.

ووقّعت معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى في 1987 بين الرئيس الأميركي في حينه رونالد ريغان ورئيس الاتحاد السوفياتي يومذاك ميخائيل غورباتشوف.