شبكة روج آفا الإعلامية

معرض الكتاب الثالث – هركول يحتضن 8500 عنوان

240

برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، انطلقت، اليوم السبت، في صالة زانا بمدينة قامشلو، فعاليات معرض الكتاب الثالث – هركول، تحت شعار «مجتمع يقراً مجتمع يرتقي».

وشارك في المعرض 34 مؤسسة ودار نشر، واتحادات ولجان ثقافية إلى جانب كُتّاب ومثقفين مستقلين من كافة مناطق شمال وشرق سوريا.

وحضر فعاليات افتتاح معرض الكتاب الثالث- هركول، ذوي الشهيد حسين شاويش (هركول)، وقياديون في وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات سوريا الديمقراطية، ووفد من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا برئاسة الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية بيريفان خالد، ووفد من الإدارة الذاتية لإقليم الجزيرة، ووفد من الأوربيين والعرب الذي شاركوا في فعاليات المنتدى الدولي حول داعش الذي أُقيم في ناحية عامودا في الفترة ما بين 6 و8 تموز الجاري.

وبحسب اللجنة التحضيرية لمعرض الكتاب الثالث- هركول، بلغ عدد العناوين المعروضة 8500 عنوان بعدد نسخ بلغ 113 ألف نسخة كتاب. متنوعة المواضيع «ثقافية وسياسية واجتماعية وشعرية وقصصية وتراثية وأدبية وعلمية وفلسفية وتاريخية ودينية وروايات» وبعدّة لغات: «الكردية والعربية والإنكليزية والسريانية والتركية».

كما افتتح ضمن فعاليات معرض الكتاب الثالث- هركول معرض للصور يتمحور حول الحماية التي تقدمها قوات الأسايش لأهالي شمال وشرق سوريا.

في بداية فعاليات المعرض رحّب الرئيس المشترك لهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة إلياس سيدو بالضيوف المشاركين في المعرض ، وشكر جميع القائمين على تنظيم المعرض، وقال: «في كل عام في 20 تموز وتكريماً للشهيد الكاتب، والمثقف، والمناضل حسين شاويش (هركول)، الذي كرّس حياته لخدمة شعبه تُقام فعاليات معرض الكتاب تحت اسمه».

وبيّن إلياس سيدو أن للمعرض عدّة أبعاد منها حث المجتمع على القراءة وزرع ثقافة القراءة بين كافة فئات الشعب.

وتتضمن فعاليات معرض الكتاب الثالث- هركول الذي يقام في صالة زانا بمدينة قامشلو والذي سيستمر لمدّة 5 أيام، زيارات للمعرض بالإضافة لإلقاء محاضرات حول عدّة مواضيع ثقافية، ونقاشات الطاولة المستديرة حول الأدب في الحرب والسلم، والأسطورة، وأساسيات المسرح المتكامل، والجنولوجيا.

المصدر: وكالة أنباء هاوار