شبكة روج آفا الإعلامية

مشروعان حيويان لتحسين الواقع الزراعي في الرقة

156

تعمل لجنة الزراعة والري التابعة لمجلس الرقة المدني على مشروعين حيويين لدعم القطاع الزراعي في ريفي الرقة الشرقي والغربي بكلفة 144 مليون ل.س.

يتضمن المشروع الأول تأهيل قنوات الري في قرية كديران بريف الرقة الغربي,  والتي تروي حوال 22 ألف هكتار، وكمرحلة أولى, بدأت لجنة الزراعة والري بعملية الحفر، وتعزيل المصارف وتكسير الأجزاء الإسمنتية المتضررة، وسدّ التكهّفات لمنع تسريب المياه، استعداداً لتجهيز الأرضية.

أما بالنسبة للمشروع الثاني  فهو مشروع قناة البليخ الرئيسية القادمة من سدّ الفرات في مدينة الطبقة، والذي تضرّر بطول 200 متر تقريباً، مما سبّب في انجراف التربة بسبب التدفق الكبير للمياه، وخروج المياه عن مسار القناة، وتعمل الورش الفنية حالياً بأعمال الصيانة على قدم وساق.

وتكمن أهمية المشروعين في دعم القطاع الزراعي، وتشجيع الفلاحين على زراعة مساحة واسعة من أراضيهم، علماً أن المشروعين يرويان قرابة الـ 50 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في ريف الرقة الشرقي والغربي.

وتقدر تكلفة المشروعين بحسب المسؤولين عن مشاريع الصيانة، 144 مليون ل.س، ومدّة زمنية لإنجاز المشروع لا تتجاوز الشهرين.

رئيس قسم الصيانة في مكتب الري محمّد العلي قال: «إن الهدف من المشروعين هو إيصال المياه لأكبر شريحة من الفلاحين، لزيادة الرقعة الزراعية وتنوّع المحاصيل».

المصدر: وكالة أنباء هاوار