شبكة روج آفا الإعلامية

«مؤتمر وارسو للتحالف ضد إيران».. بومبيو في جولة تمهيدية

65

يبدأ وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، اليوم (الاثنين)، جولة في وسط أوروبا تشمل المجر وسلوفاكيا، تمهيداً لمؤتمر مقرر برعاية أميركية – بولندية في العاصمة #وارسو في الـ 13 و14 الشهر الجاري، لتشكيل تحالف ضد سلوك إيران.

وقال مسؤولون بالإدارة الأميركية، إن بومبيو يسعى خلال جولته تعويض نقص الوجود الأميركي الذي فتح الطريق أمام قدر أكبر من النفوذ الصيني والروسي في وسط أوروبا.

وستركز معظم زيارة بومبيو لبولندا على هذا المؤتمر الذي تشارك الولايات المتحدة في استضافته بشأن « مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط».

ومن المزمع أن يسفر المؤتمر عن تشكيل ست لجان عمل لتنفيذ التوصيات المتعلقة بـ«محاربة تهديد الأمن السيبراني» و«الصواريخ الباليستية» ومحاربة الإرهاب وتوفير الأمن والطاقة وأمان الطرق البحرية وحقوق الإنسان، في إشارة إلى ملفات تخص في شكل مباشر سلوك إيران في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انسحب العام الماضي من اتفاق أبرم في 2015 من أجل الحد من نشاط إيران النووي، ولكن الاتحاد الأوروبي مصمم على التمسك بالاتفاق.

وبحسب المعلومات، فإن فكرة مؤتمر وارسو تعود إلى بضعة أشهر عندما اقترحت إدارة ترمب الدعوة إلى اجتماع موسع بهدف تشكيل «تحالف ضد إيران يوازي التحالف الدولي ضد داعش»، الذي يضم حالياً 79 دولة.

وكان بومبيو أعلن في 11 يناير/كانون الثاني عن تنظيم قمة دولية في العاصمة البولندية وارسو.