شبكة روج آفا الإعلامية

فرنسا تدعو إيران لوقف أنشطة الصواريخ الباليستية

133

دعت #فرنسا_إيران اليوم (الجمعة)، إلى الوقف الفوري لكل الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية التي يمكن أن تحمل أسلحة نووية، وذلك بعد أن قالت طهران إنها قد تطلق قمرين صناعيين في الأسابيع القادمة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، في مؤتمر صحفي: «تُذكر فرنسا بأن البرنامج الصاروخي الإيراني لا يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231».

ويشكل هذا القرار جزءاً من الاتفاق الذي أبرمته إيران في عام 2015 مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا إلى جانب ألمانيا.

وأضافت أنييس فون دير مول، أن فرنسا تدعو إيران إلى الوقف الفوري لكل الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية التي يمكن أن تحمل أسلحة نووية، بما في ذلك التجارب التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وجاء رد المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية تعقيبا على تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، التي قال فيها إنه سيتم إرسال قمرين صناعيين إلى الفضاء باستخدام صواريخ مصنوعة في إيران.

وكشفت صحيفة «فيلت آم زونتاغ» الألمانية في وقت سابق من الشهر الفائت، أن إيران توسعت بشكل ملحوظ في إجراء التجارب الصاروخية خلال العام 2018.وأنها اختبرت صواريخ يمكن أن تصل إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وقررت الولايات المتحدة في أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي ، وأعادت فرض العقوبات على إيران بسبب انتهاك طهران لبنود الاتفاق وخاصة فيما يتعلق بطوير قدراتها الصاروخية والتدخل في شؤون الدول المجاورة ما يتسبب في زعزعة أمن واستقرار المنطقة.