شبكة روج آفا الإعلامية

«دار التوليد» في كوباني.. المشفى النسائي الأول في روج آفا

78

يعد مشفى دار التوليد في كوباني الأول من نوعه في روج آفا، والذي يقدم الرعاية الصحية للمرضى النساء وأطفالهن على مدار 24 ساعة مجاناً.

افتتح مشفى دار التوليد في مقاطعة كوباني بتاريخ 15 ايلول عام 2016، بدعم من منظمة إيكور الألمانية وذلك بإشراف الإدارة الذاتية الديمقراطية وبمساعدة من هيئة الصحة والهلال الأحمر الكردي.

يعتبر هذا المشفى الخاص بالولادة في كوباني الأول من نوعه في روج آفا. يقدم الرعاية الصحية للنساء على مدار الـ 24 ساعة مجاناً. تطور يوماً بعد يوم ليصبح ملاذ كافة نساء المنطقة لتلقي العلاج.

يتضمن المشفى عدة أقسام :العمليات الجراحية, والولادة الطبيعية، والأطفال الحديثي الولادة، ومخبر لإجراء التحاليل, بالإضافة لوجود صيدلية تؤمن الأدوية اللازمة بشكل مجاني بمساعدة من منظمة أطباء بلا حدود .

يبلغ عدد الكوادر الطبية في المشفى 47 طبيباً وممرضة أغلبهم من كوباني بالإضافة لـ 10 أعضاء مشرفين على الأمور اللوجستية والخدمية.

يتواجد في المشفى طبيبتان نسائيتان ، ثلاث أطباء للأطفال,, وطبيب خاص بالأمراض الداخلية وآخر مختص بالأمراض الجلدية يداومون على مدار الـ 24 ساعة لعلاج المرضى وتأمين الرعاية الصحية لهم.

وبحسب الإداريين في المشفى، أن عدد المرضى الذين تم استقبالهم في المشفى خلال العام 2018 بلغ حوالي 11 ألف و855 مريضة، وأن عدد الولادات الطبيعية بلغت 3710، فيما وصلت إلى 1399 عدد العمليات القيصرية.

وقال الدكتور نعسان أحمد، الإداري في المشفى: «رغم قلة الإمكانات التي واجهت طريق عملنا في المشفى ألا أنه  تم رعاية المرضى وتأمين الخدمة الصحية لهم على أكمل وجه ويعود ذلك إلى جهود الكوادر الطبية التي تعمل باستمرار ولمدة 24 ساعة لمساعدة المرضى النساء».