شبكة روج آفا الإعلامية

جولة الشرق الأوسط.. مسؤول أميركي: بومبيو يحمل رسالتين

78

يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء المقبل، جولة شرق أوسطية، لبحث ملفات تتعلق بالوضع السوري، ومكافحة التدخلات الإيرانية، في شؤون الدول المجاورة، إضافة إلى قضايا التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن الوزير مايك بومبيو، سيزور السعودية والأردن ومصر والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت، لمدة 8 أيام، تبدأ في الثامن من كانون الثاني الجاري وحتى 15 منه.

وقال مسؤول أميركي، إن «بومبيو يحمل رسالتين: الأولى أن الولايات المتحدة لا تريد الانسحاب من الشرق الأوسط، والثانية أن إيران تشكل الخطر الحقيقي في المنطقة»، مضيفاً: «الجولة ستشدد على دعم الولايات المتحدة لحلفائها وخاصة في الحرب على الإرهاب»، بحسب العربية «الحدث».

وأوضح بومبيو، الخميس الماضي، أن الولايات المتّحدة تسعى لضمان «ألا تقتل تركيا الكرد» في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية من شمال البلاد.

وقال لموقع «نيوز ماكس»، أنّ «الأهمية هي لضمان ألا تقتل تركيا الكرد، ولحماية الأقليّات الدينية في سوريا، كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمّة الأمريكية».

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في كانون الأول، سحب قواته من سوريا، لكنه، أكد الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا ببطء «على مدى فترة زمنية» وإن بلاده تنوي حماية الكرد في سوريا حتى مع الانسحاب.

وقوبل قرار الانسحاب، بالرفض من قبل العديد من دول التحالف، ومعارضة داخلية في الإدارة الأمريكية نفسها، وتزامن القرار مع تهديدات تركيا بشن هجمات لاحتلال مناطق في شمال وشرق سوريا.