شبكة روج آفا الإعلامية

تمديد إعفاء العراق من العقوبات على إيران

77

جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة تمديد إعفاء #العراق مدة 90 يوما من العقوبات التي فرضتها على #إيران تتيح له استيراد الكهرباء والغاز.

وقال مسؤول حكومي عراقي لوكالة الصحافة الفرنسية «إن العراق ضمن تمديدا جديدا لمدة 90 يوما لاستيراد الطاقة الإيرانية بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام الأخيرة قبل انتهاء مهلة الإعفاء».

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في تشرين الثاني/نوفمبر بعد انسحابها من الاتفاق النووي مع طهران في أيار 2018.

ويعد نقص الطاقة الذي غالبا ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، عاملا رئيسيا وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

ومطلع ايار، انتهت فترة الإعفاء التي منحتها الولايات المتحدة وسمحت بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني. وبذلك ستواجه الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن أن الهدف من وراء إنهاء هذه الإعفاءات هو تحقيق «صادرات صفر» من النفط الخام لإيران.

وتقول واشنطن إن العقوبات التي فرضتها على طهران حرمت الحكومة الإيرانية من نحو 10 مليارات دولار من إيرادات النفط منذ أيار/مايو الماضي.