شبكة روج آفا الإعلامية

تركيا.. اعتقالات وإلغاء مشاريع

33

أصدرت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، قراراً باعتقال 96 شخصاً بتهمة الاتصال برجل الدين فتح الله غولن، وفي سياق أخر، ألغت اليابان  مشروعاً كانت ستنفذه في تركيا.

وقالت صحف تركية، إن السلطات تمكنت من اعتقال 55 من المطلوبين، وجارٍ البحث عن الآخرين، وذلك بتهمة الاتصال برجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب صيف 2016، وهو ما ينفيه الأخير.

ومنذ محاولة الانقلاب، التي استغلها رأس النظام التركي أردوغان ذريعة لسحق معارضيه،  خضع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقل ما يقارب 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، وأغلقت 189 مؤسسة إعلامية، وتم فصل 172 ألفا من وظائفهم، إلى جانب مصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية.

بالإضافة إلى وفاة نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد، وفق التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية.

في سياق أخر، ألغت اليابان  مشروع كهرباء نووية كانت ستنفذه في تركيا نظرا لزيادة تكلفة المشروع بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن صحيفة يابانية.

وفقدت العملة التركية نحو 35 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام مسجلة مستوى قياسيا متدنيا عند 7.2 ليرة للدولار في منتصف آب.

وتجاوز حجم العجز في الميزانية التركية للعام الجاري الـ 56 مليار ليرة، فيما وصلت البطالة لأرقام قياسية في ظل استمرار أردوغان في الترويج بعدم وجود أزمة اقتصادية في تركيا ويتعهد مراراً وتكراراً  بخفض مؤشر التضخم وغير ذلك من الوعود ، إلا أن المؤشرات على أرض الواقع تظهر عكس ذلك تماماً.