شبكة روج آفا الإعلامية

بومبيو: نتطلع لتقدم كبير بشأن تحالف أمني في الشرق الأوسط خلال شهور

47

قال وزير الخارجية الأمريكي #مايك_بومبيو، إن الولايات المتحدة تتطلع لتحقيق تقدم كبير بشأن تحالف أمني في الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء التي أوردت حديث بومبيو، الثلاثاء، أن هذا التحالف محاولة لتشكيل تكتل تدعمه الولايات المتحدة بهدف التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

وكان بومبيو قد أكد أنه لا سلام بالشرق الأوسط دون مواجهة إيران، وذلك قبيل مشاركته في مؤتمر تعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط الذي استضافته وارسو الشهر الماضي؛ لبحث سبل التصدي لإرهاب طهران، وآلية مكافحة الإرهاب.

كما شدد بومبيو، خلال المؤتمر الذي انعقد في العاصمة البولندية بمشاركة نحو 70 دولة، ضرورة التصدي للنظام الإيراني الذي يخرق بشكل واضح القرارات الأممية حول التجارب الصاروخية، مؤكدا أيضاً أن الإرهاب ليس ظاهرة مقصورة على مكان بعينه، لكنه ينتقل إلى أوروبا وأمريكا.

وجددت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، مطالبتها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض عقوبات دولية ضد إيران التي تتّهمها واشنطن بخرق القرار 2231 الصادر عام 2015 وبزعزعة الشرق الأوسط.

ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي 2231 إيران إلى «عدم القيام بأي نشاط مرتبط بالصواريخ البالستية المصممة لتكون قادرة على إيصال أسلحة نووية».

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية في آب الماضي، وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية في تشرين الثاني الفائت. وتعد هذه العقوبات الأقسى في التاريخ الأمريكي، وذلك بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.