شبكة روج آفا الإعلامية

بومبيو: قمة دولية حول إيران والشرق الأوسط الشهر المقبل

134

أعلن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، أن الولايات المتحدة تعتزم استضافة قمة دولية تركز على الشرق الأوسط، وتحديداً #إيران، الشهر المقبل في بولندا.

وجاءت تصريحات بومبيو، الذي يقوم حاليا بجولة في الشرق الأوسط، في سياق مقابلة تلفزيونية مع محطة «فوكس نيوز» الأميركية.

وأشار بومبيو إلى أن القمة الدولية ستعقد يومي 13 و14 شباط في بولندا «للتركيز على الاستقرار في الشرق الأوسط والسلام والحرية والأمن في هذه المنطقة، وهذا يشمل عنصراً مهماً، وهو ضمان ألا يكون لإيران تأثير مزعزع للاستقرار».

ووصل بومبيو، الجمعة، إلى البحرين، محطته الأولى في الخليج. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الشراكة مع دول الخليج ضرورية من أجل حماية إمدادات الطاقة العالمية ومواجهة العدوان الإيراني.

واستهل بومبيو جولته في الشرق الأوسط بزيارة الأردن ثم العراق ومصر. وسيتوجه الوزير الأميركي بعد البحرين إلى الإمارات ثم قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت، أي كل دول مجلس التعاون الخليجي الست.

واستعرض بومبيو في خطاب ألقاه بالجامعة الأميركية في القاهرة، أمس (الخميس)، استراتيجية بلاده تجاه الشرق الأوسط، مؤكداً أن واشنطن تعمل على «إقامة تحالف استراتيجي في المنطقة لمواجهة الأخطار».

ودعا بومبيو كل الدول الشريكة إلى مواصلة العمل «لاحتواء أنشطة إيران الخبيثة، ومنعها من نشر الإرهاب في العالم».

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية في آب الماضي، وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية في تشرين الثاني الفائت.

وتعد هذه العقوبات الأقسى في التاريخ الأمريكي، وذلك بعد أن انسحبت إدارة دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.