شبكة روج آفا الإعلامية

امريكا تدرس قراراً بتصنيف ميلشيات الحرس الإيراني كجماعة إرهابية

172

شبكة روجآفا الإعلامية

أفادت مصادر أميركية، بأن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، تدرس خيار تصنيف ميلشيات الحرس الثوري الإيراني، ضمن لائحة الجماعات الإرهابية.

وذكرت مصادر مقربة من دوائر القرار أن البيت الأبيض ومنذ أشهر يدرس قراراً بتصنيف ميلشيات الحرس الثوري الإيراني، ضمن لائحة الجماعات الإرهابية.

واضافت المصادر الأميركية، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يدعم اتخاذ القرار، لكن المصادر أكدت عدم التوصل بعد إلى توافق نهائي بشأن اتخاذ هذه الخطوة.

ويتيح مثل هذا القرار للبيت الأبيض فرصة تجميد الأصول التابعة لميلشيات الحرس الثوري الإيراني وفرض حظر سفر بالإضافة إلى فرض عقوبات جنائية بالتوازي مع العقوبات الاقتصادية  الموجودة حالياً، وفقا لما نقلته شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وفي إطار التصعيد ذاته، كانت الولايات المتحدة حذرت قبل أيام حلفاءها من أنها لن تقبل استمرار استيرادهم للنفط الإيراني بعد الرابع من تشرين الثاني المقبل.

وأكدت أنه لن تكون هناك مهلة إضافية قبل تطبيق العقوبات الأميركية على إيران، والتي كان الرئيس الأميركي قد حددها بـ 180 يوماً عندما أعلن من جانب واحد الانسحاب من الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني في أيار الماضي.

وفي الأزمة السورية التي بدأت في 2011، تدخلت إيران إلى جانب النظام السوري وقدمت له كافة أشكال الدعم بما فيها إرسال عناصر من ميلشيات الحرس الثوري للقتال إلى جانب قوات النظام.

هذا، وتشير التقارير الدولية أن إيران ضخت أكثر من 100 مليار دولار في سوريا منذ تدخلها في اندلاع الحرب هناك، وتقول التقارير أن إيران خسرت نحو ألفي عسكري على الأقل برتب مختلفة في معارك سوريا.