شبكة روج آفا الإعلامية

الهام احمد: سنعقد اجتماعات موسعة لمختصين وحقوقيين لمناقشة الدستور السوري

116

قالت الهام احمد، رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إنهم بصدد عقد اجتماعات موسعة لمختصين وخبراء وحقوقيين من أجل مناقشة الدستور السوري.

وأضافت الهام احمد في لقاء أجرته وكالة أنباء هاوار: «سيركز مجلس سوريا الديمقراطية بشكل خاص على موضوع الدستور السوري وأخذ آراء الشعب السوري لإجراء التعديلات اللازمة على مسودة الدستور الجديد لسوريا المحضر من قبل مسد».

وشددت الهام احمد على أهمية موضوع الدستور السوري، مشيرة إلى أن فشل كافة الاجتماعات التي جرت خارج الاراضي السورية ( جنيف واستانا)  لإيجاد صيغة مناسبة للدستور السوري، سببه عدم وجود الممثل الفعلي للشعب السوري.

ونوهت، إلى أن من كان يشارك في تلك الاجتماعات كان يعمل تحت ظل سياسات الدول الخارجية والاقليمية «التي تعمل  حسب مصالحها داخل الأراضي السورية لذا لم يكن هنالك صوت السوري ولا رأي للشعب السوري داخل تلك الاجتماعات وهذا ما ادى إلى فشلها».

ولفتت إلى أن المرحلة تتطلب إعادة تشكيل هيكلية جديدة  للجنة إعداد الدستور مكونة من كافة أطياف وممثلي الشعب السوري، وأضافت «والتغيير شرط لأن الوفود السابقة لم يتمكنوا من حلها بل على عكس ذلك عقدوا الموضوع اكثر واكثر».

وتابعت: «نعمل منذ سنة على مسودة دستور جديد لسوريا وقمنا بتحضير البنية التحتية له»، مبينة أن خلال الحوار السوري –السوري الذي انعقد في بلدة عين عيسى تم الاقرار على أن يخصص اللقاء القادم لموضوع الدستور السوري بمشاركة كافة اطراف المعارضة والكتل السياسية.