شبكة روج آفا الإعلامية

المرأة في الطبقة.. خطوات كبرى صوب اقتصادها المستقل

10

تواصل إدارة المرأة في منطقة #الطبقة بتنظيم نساء المنطقة ضمن كافة مجالات الحياة المتعددة، وبهدف تحقيق الاقتصاد المستقل للمرأة ودعم المجال الإنتاجي لها، تتابع لجنة الاقتصاد في إدارة المرأة تنظيم المشاريع التي تساهم في تحقيق الاستقلال المادي لها.

وفي الـ 11 من شهر تموز العام المنصرم أحدث مجلس المرأة في الطبقة لجنة الاقتصاد التي عملت على افتتاح أكثر من 6 مشاريع اقتصادية متنوعة، استطاعت المرأة من خلالها تنظيم نفسها اقتصادياً محققة الإنتاج الخاص بها والذي وفّر العشرات من فرص العمل لنساء المنطقة.

وللاطلاع على أبرز إنجازات اللجنة الاقتصادية في إدارة المرأة تحدثت الإدارية في اللجنة ختام الغربي لـ «روج آفا» «منذ بداية الانطلاق في أعمالنا وضعت اللجنة عدة أهداف لتحقيقها وكان منها تحقيق اقتصاد فعال للمرأة في المجتمع، وتوفير فرص العمل لنساء المنطقة وفق ظروفهن الحياتية والأسرية».

وأضافت ختام «من أولى أعمالنا التي تمكنّا من إنجازها هي افتتاح مشروع بيت المونة الذي يساهم اليوم بشكل كبير في دعم اللجنة مادياً، ومن بعدها افتتحت اللجنة مشغل للخياطة النسائية».

وفي الانتقال للأعمال التي قامت بها اللجنة إزاء المرأة الريفية أشارت الغربي «ان اللجنة قامت باستثمار أراضي زراعية في كل من قرية صايكول بمساحة 50 دونم مزروعة بالحنطة، وبلدة المحمودلي بمساحة 13 دونم مزروعة شعير، وقامت اللجنة بالتعاون مع مديرية الزراعة في الطبقة باستثمار مزرعة أشجار زيتون في بلدة الحمام بمساحة 80 دونم تضم 700 شجرة كبيرة و150 شجرة صغيرة يعملون على تقليمها وتحويضها»، مؤكدة أن كافة هذه المشاريع يعود ريعها المادي للمرأة فقط.

وفي سياق حديثها ذكرت ختام بأن اللجنة تمكنت في وقت سابق من افتتاح روضتين للأطفال في خطوة ساهمت بشكل ملموس بمساعدة النساء العاملات في المؤسسات المدنية والاجتماعية.

وفي نهاية حديثها لفتت ختام إلى أبرز الصعوبات والمشاكل والتي تؤخّر أعمال اللجنة «العائق الوحيدة الذي يواجه عملنا هي ضعف الإمكانات المتاحة في معظم الظروف».