شبكة روج آفا الإعلامية

القمع في تركيا.. حملة اعتقالات جديدة تستهدف عشرات العسكريين

25

اعتقلت السلطات التركية، الجمعة، عشرات العسكريين بزعم صلتهم برجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في 2016.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن نيابة أنقرة أصدرت مذكرات توقيف تستهدف 87 من قدامى الضباط في قيادة سلاح الجو، وقد استُجوب 41 منهم في الفترة الصباحية، وذلك بتهمة الاتصال برجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب صيف 2016، وهو ما ينفيه الأخير.

ومنذ محاولة الانقلاب التي استغلها رأس النظام التركي أردوغان ذريعة لسحق معارضيه،  خضع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقل ما يقارب 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، وأغلقت 189 مؤسسة إعلامية، وتم فصل 172 ألفا من وظائفهم، إلى جانب مصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية.

بالإضافة إلى وفاة نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد، وفق التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية.

وكشفت بيانات منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون (OECD)، لعام 2018، أن تركيا تحتل المركز الثاني في قائمة الدول التي تضم أكثر عدد من السجناء مقارنة بتعداد السكان.

وعقب إلغاء تركيا في تموز الماضي حالة الطوارئ التي ظلت مفروضة في البلاد طيلة عامين، وفصل واعتقل بموجبها الآلاف، أقر البرلمان التركي بعدها بأيام قانون «مكافحة الإرهاب» الذي اعتبرته المعارضة بديلاً عن حالة الطوارئ.