شبكة روج آفا الإعلامية

القمع في تركيا.. اعتقال أكثر من 9 آلاف شخص خلال شهرين

22

كشف نائب عن حزب الشعب الجمهوري في تركيا، أنه خلال الـ 58 يوماً الماضية تم حبس 9 آلاف و595 شخصاً.

وذكرت صحيفة زمان التركية، أن تصريحات النائب عن حزب الشعب الجمهوري، جاءت استنادًا إلى البيانات التي أدلى بها وزير العدل في البرلمان بعد استفسار النائب عن عدد السجناء في أنحاء تركيا.

وأوضح النائب، أن الرد الذي تلقاه على المذكرة الاستفهامية أشار إلى وجود 232 ألف و434 سجينا صدرت بحقهم أحكاماً قضائية، و67 ألف و502 سجينا قيد المحاكمة داخل السجون في تركيا، اعتبارا من 16 تشرين الثاني 2018.

وأضاف، أنه عند مقارنة بيانات وزارة العدل يتبين ارتفاع عدد السجناء الصادر بحقهم أحكاماً خلال 58 يوما بواقع 9 آلاف و595 شخصا وارتفاع عدد السجناء قيد المحاكمة بواقع 208 شخصا، مفيدا أن هذا الأمر يعني متوسط زيادة يومية في أعداد السجناء الصادر بحقهم أحكام بواقع 165 شخصاً.

وتحولت تركيا في عهد رأس النظام التركي أردوغان إلى سجن كبير، حيث كشفت بيانات منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون (OECD)، لعام 2018، أن تركيا تحتل المركز الثاني في قائمة الدول التي تضم أكثر عدد من السجناء مقارنة بتعداد السكان.

وعقب إلغاء تركيا في تموز الماضي حالة الطوارئ التي ظلت مفروضة في البلاد طيلة عامين، وفصل واعتقل بموجبها الآلاف، أقر البرلمان التركي بعدها بأيام قانون «مكافحة الإرهاب» الذي اعتبرته المعارضة بديلاً عن حالة الطوارئ.