شبكة روج آفا الإعلامية

#الطبقة.. الهيكل التنظيمي للجنة المرأة ودورها في المجتمع

146

تعمل لجنة المرأة في الادارة المدنية الديمقراطية لمنطقة #الطبقة على إعداد وتخطيط مشاريع تنموية تساهم في دعم المرأة وحل المشاكل التي تواجهها وترسيخ دورها في جميع مفاصل المؤسسات المدنية والمجتمع.

تنظيم المرأة هو الركيزة الاساسية لبناء المجتمع وهو الركيزة الاولى في تطوير عمل المرأة في كافة المجالات، وقد وصلت المرأة في شمال وشرق سوريا الى درجات من الرّيادة في العمل، وذلك من خلال تبني فكر المرأة الحرة.

وقد اخذت لجنة المرأة في الطبقة على عاتقها تطوير وتنظيم عمل المرأة، واستحداث العديد من المشاريع التي تساهم في دعم المرأة التي تملك خبرة والتي تفتقر الى المعيل، حيث قامت اللجنة بتوسيع هيكلية المكاتب فيها بهدف خدمة المرأة.

وفي هذا السياق، قالت الناطقة باسم لجنة المرأة في منطقة الطبقة ولاء الناجي، لقناة «روجآفا»، إن « صلب عمل اللجنة هو حل المشاكل التي تواجه المرأة العاملة وسبل مساعدتها».

وأضافت: « تم انشاء مكتبين وهما مكتب التخطيط والتنمية، والمكتب القانوني، حيث يختص مكتب التخطيط والتنمية في متابعة سير العمل وتهيئة فرص مناسبة، لإعداد المشاريع وتوعية المرأة والانتباه للمناهج واعطاء تراخيص من اجل الروضات».

أما بالنسبة للمكتب القانوني، أوضحت الناطقة، أنها تتبع إداريا للجنة المرأة، ومن الناحية الفنية للمجلس التنفيذي، وأن مهمته متابعة المشاريع من الناحية القانونية، وهو مسؤول عن المشاريع القادمة.

وحول عمل عضوات اللجنة، قالت: «تشمل إعطاء دروس توعوية مفتوحة وفكرية للمرأة العاملة ضمن مؤسسات الادارة».

وفي ختام حديثها أشارت ولاء الناجي إلى أنهم في طور «تنفيذ مشروع مشغل خياطة، وافتتاح دار للأيتام، ودار للمعنفات بهدف حماية هاتين الشريحتين الضعيفتين في المجتمع، وكما تقوم اللجنة بالتخطيط لإقامة عدة مشاريع تساعد الأرامل والمطلقات، كما أن اللجنة ستقوم بافتتاح روضة جديدة في مدينة الطبقة بهدف استيعاب اكبر عدد من الاطفال ورعايتهم».