شبكة روج آفا الإعلامية

الخدمات والصحة والتعليم.. محور اجتماع للإدارة الذاتية

122

عقدت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمس السبت اجتماعها الشهري مع الرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية في الإدارات الذاتية والمدنية السبع التابعة لها.

وجاء الاجتماع للاطلاع على آخر مستجدات واقع العمل الإداري والخدمي في الإدارات السبعة والتركيز على قطاعات الصحة والخدمات والتربية.

وأوضحت الإدارة الذاتية على صحفتها الرسمية «فيسبوك», أنه تم متابعة عملية توزيع مادة مازوت التدفئة والتأكد من وصولها لكافة العائلات.

وقررت الإدارة الذاتية تزويد كافة العوائل النازحة من منطقتي كري سبي/ تل أبيض وسري كانيه/ رأس العين بكمية 200 لتر مازوت بشكل مجاني لكل أسرة.

وكانت الإدارة الذاتية افتتحت مطلع الشهر الماضي مخيمين لاستيعاب المهجرين قسرا من مناطقهم الذين تجاوزت أعدادهم الـ 300 ألف شخص جراء هجمات جيش الاحتلال التركي ومرتزقة على مناطق شمال وشرق سوريا المستمرة منذ التاسع من تشرين الأول المنصرم / اكتوبر والتي تسببت في استشهاد نحو 500 مدني وجرح أكثر من ألف.

وتسبب العدوان التركي على المنطقة في تدمير العديد من المرافق التعليمية وتحويل عشرات المدارس  إلى مراكز لإيواء النازحين, ورغم ما تشهده المنطقة من هجمات, تعمل الإدارة الذاتية على ضمان سير العملية التربوية والتعليمية.

وفي هذا السياق, طالبت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي الإدارات الذاتية والمدنية كافة بالعمل الدؤوب وعدم توفير أي جهد من أجل تطوير العملية التربوية في كافة مدارس شمال وشرق سوريا، بما فيه فتح كافة الاعتمادات المالية اللازمة من أجل رفد كافة المدارس بالكوادر التعليمية اللازمة.

وفي إطار مساعيها لتحسين الواقع الصحي, حثت الإدارة الذاتية كل من مجلس ديرالزور المدني وهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا بتكثيف العمل المشترك لمواجهة حالات مرض اللشمانيا في المناطق المحررة حديثاً في هجين وريفها وتقديم كافة اللقاحات والأدوية اللازمة للجنة الصحة في ديرالزور وزيادة الدعم لها.

وتأسست الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في أيلول من العام المنصرم, وتعمل على إجراء التنسيق بين الإدارات السبع التابعة في كل من الرقة والطبقة ودير الزور ومنبج وفي أقاليم الفرات والجزيرة وعفرين, بهدف التوصل إلى قرارات شاملة وموحدة حول القضايا الاقتصادية والتعليمية والصحية والخدمية، مع مراعاة خصوصيات كل منطقة.