شبكة روج آفا الإعلامية

الجارديان: اعتقال وترحيل قسري لمئات اللاجئين السوريين بإسطنبول

182

كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن السلطات التركية تعتقل مئات اللاجئين السوريين وتعيد الكثيرين منهم إلى المناطق المضطربة في بلادهم التي مزّقتها الحرب، ما يثير مخاوف من عمليات ترحيل جماعي ستعرض حياة أعداد كبيرة منهم للخطر.

وفي تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أمس (الإثنين)، قالت إن سلطات الهجرة التركية استهدفت السوريين الذين يعيشون في إسطنبول خلال الأسابيع الأخيرة، واحتجزت أكثر من 1000 في أكبر مدن تركيا ومنحتهم 30 يوما للمغادرة.

ونقلت عن بعض اللاجئين الذين تعرضوا لعملية الترحيل القسري ونقلوا إلى 3 مراكز احتجاز أن السلطات صادرت هواتفهم المحمولة واحتجزتهم بمعزل عن أي اتصال مع العائلات أو المحامين وأجبرتهم على توقيع مستندات تنص على أنهم وافقوا «طواعية» على العودة إلى بلادهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل تفاقم التوترات بين اللاجئين والحكومات المضيفة في السنوات الأخيرة، فإن التحركات الحالية تشكل التهديد الأكثر وضوحا حتى الآن لملايين السوريين الذين يعيشون في تركيا إثر فرارهم من القتال مع اشتداد الحرب من عام 2012.

تجدر الإشارة، إلى أن حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استغل اللاجئين السوريين في الانتخابات وفي أعمال شاقة وبأجور زهيدة، إلى جانب استعمالهم كوسيلة للضغط على أوروبا.