شبكة روج آفا الإعلامية

البنتاغون يستعد لإرسال 150 جندياً إلى شمال وشرق سوريا

89

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم أمس (الخميس)، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تستعد لإرسال 150 جندياً إلى شمال وشرق سوريا للمشاركة في دوريات برية مشتركة مع القوات التركية في إطار اتفاق أمن الحدود.

ويأتي نشر القوات الجديد، بحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية كجزء من سلسلة من الخطوات العسكرية والدبلوماسية المتنامية التي اتخذتها الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة لنزع فتيل التوترات المتصاعدة مع تركيا، وحول الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية، التي قادت الحرب ضد مرتزقة داعش.

ولدى الولايات المتحدة حاليًا, وفق ما ذكرت «نيويورك تايمز» أقل من 1000 جندي في سوريا، وذلك للمساعدة في القضاء على الجيوب الباقية لمرتزقة داعش.

وتوصلت أنقرة وواشنطن الشهر المنصرم لتفاهمات تقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا لتنسيق وإدارة ترتيبات أمن الحدود. هذه التفاهمات التي تشكل الإدارة الذاتية طرفا أساسيا فيها جاءت في إعقاب تهديدات متكررة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الآونة الأخيرة باحتلال مناطق شمال وشرق سوريا.

وبعد تنفيذ قوات سوريا الدمقراطية للمرحلة الأولى من الاتفاق والتي تضمنت سحب آلياتها وأسلحتها الثقيلة وتسليم النقاط الحدودية للمجالس العسكرية المحلية، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في الـ 8 من الشهر الجاري بتسيير أول دورية مشتركة في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الآلية الأمنية ضمن أراضي إقليم الفرات على الحدود السورية التركية.