شبكة روج آفا الإعلامية

إيران.. طلبة الجامعات ينضمون إلى العمال والمعلمين المحتجين

19

نظم مئات الطلاب من عدة جامعات إيرانية تظاهرات، تضامناً مع العمال والمعلمين المحتجين في أنحاء متفرقة من البلاد، على خلفية تردي الوضع المعيشي وحملة القمع التي تشنها السلطات لتكميم الأفواه.

ودعم الطلاب الإيرانيون في تظاهرات حاشدة، خرجت أمس الثلاثاء، احتجاجات وإضرابات عمال السكر والفولاذ في جنوب غربي البلاد، والمستمرة على مدار أسابيع، بسبب تردي الوضع المعيشي، وتأخر الأجور الشهرية، فضلا عن التمييز الوظيفي.

ورفع المحتجون شعارات مناهضة للتدخل الأمني إزاء المتظاهرين سلميا في شتى أنحاء البلاد، قبل أن يطالبوا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين جراء الاحتجاجات المنادية بضرورة تحسين الأوضاع الداخلية المتردية بفعل الفشل الحكومي، فضلا عن إهدار ثروات إيران على المليشيات خارج الحدود.

وعلى إثر هذه التظاهرات، شنت عناصر من الاستخبارات الإيرانية حملة اعتقالات طالت عددا من الطلاب الجامعيين في البلاد وسط أنباء عن تعرضهم لسوء المعاملة والإهانات بمقرات الاحتجاز.

ونظم العمال عدة مسيرات، في وقت سابق، احتجاجا على تأخر الرواتب وعدم دفع معاشات الموظفين المتقاعدين، لكن الاحتجاجات زادت في الأسابيع الأخيرة بسبب الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها إيران.

وتعتبر إيران من أشد الأنظمة التي تقف في وجه المتغيرات وبخاصةً في مواجهة الحراك السلمي لشعوبها من فرس وكرد وعرب وغيرهم وتتعاطى معهم بأشد العقوبات في انتهاك للقوانين الدولية الراعية لحقوق الإنسان.